بســم الله الـرحمــن الرحيــم
ـئِلَ سَمَاحَةُ الشيخ عَبْدِ الله بنِ جِبْرِيْنٍ ـ حفظهُ الله ـ :
عن حكم استخدام رش الماء والملح في زوايا المنازل المسكونة بالجن والشياطين واعتبار ذلك من الأسباب الحسية للاحتراز من أذاهم بأذن الله تعالى ، حيث يكثر تواجدهم في الزوايا وهم يكرهون الملح ولا يستسيغونه ؟
فأجاب :
لا بأس بطرح الملح في الماء حتى يذوب ثم يرش به زوايا المنزل من الداخل والخارج فقد جرب ذلك فوجد مفيدا في حراسة المنازل وطرد المتمردين من الجن والسلامة من أذاهم ، فإنهم قد يتسلطون على بعض القراء والمعالجين فيجوز استعمال ما ينفع في التحرز من شرهم وأذاهم ، وكذا يشرع قراءة بعض الأذكار والأوراد والتعوذات في ماء ثم يرش به المنزل الذي يتواجد فيه الجن والشياطين فإنه يبعدهم بإذن الله تعالى والله الشافي .
’’’’’’ ’’’’’ ’’’’’’
(28) الرقية في الملح ...
جاء إليَ شخص بملح وقال لي : انفث فيه فنفثت ثم سألت شيخنا فأجاب :
هذا ليس فيه بأْس، والناس توسعوا فيها من جهات:
الأولى : البطىْ، فإنها كلما كانت أَنفع، وما دام لها أَثر فإنها تصلح.
وأَيضًا الاستعمال وإلا فليس من شرطها أَن تكون على معين فإنها قراءة.
وإذا كانت ليست من التراب الذي في حائل فإنه قيل إنه مشى فيه بعض الصحابة. (تقرير)
المصدر :
[ فَتـاوى ورسَـائل سماحةِ الشَّيخ الإمام مُحمَّد بن إبراهيم آل الشَّيخ ، (ج 1 )
ـئِلَ سَمَاحَةُ الشيخ عَبْدِ الله بنِ جِبْرِيْنٍ ـ حفظهُ الله ـ :
عن حكم استخدام رش الماء والملح في زوايا المنازل المسكونة بالجن والشياطين واعتبار ذلك من الأسباب الحسية للاحتراز من أذاهم بأذن الله تعالى ، حيث يكثر تواجدهم في الزوايا وهم يكرهون الملح ولا يستسيغونه ؟
فأجاب :
لا بأس بطرح الملح في الماء حتى يذوب ثم يرش به زوايا المنزل من الداخل والخارج فقد جرب ذلك فوجد مفيدا في حراسة المنازل وطرد المتمردين من الجن والسلامة من أذاهم ، فإنهم قد يتسلطون على بعض القراء والمعالجين فيجوز استعمال ما ينفع في التحرز من شرهم وأذاهم ، وكذا يشرع قراءة بعض الأذكار والأوراد والتعوذات في ماء ثم يرش به المنزل الذي يتواجد فيه الجن والشياطين فإنه يبعدهم بإذن الله تعالى والله الشافي .
’’’’’’ ’’’’’ ’’’’’’
(28) الرقية في الملح ...
جاء إليَ شخص بملح وقال لي : انفث فيه فنفثت ثم سألت شيخنا فأجاب :
هذا ليس فيه بأْس، والناس توسعوا فيها من جهات:
الأولى : البطىْ، فإنها كلما كانت أَنفع، وما دام لها أَثر فإنها تصلح.
وأَيضًا الاستعمال وإلا فليس من شرطها أَن تكون على معين فإنها قراءة.
وإذا كانت ليست من التراب الذي في حائل فإنه قيل إنه مشى فيه بعض الصحابة. (تقرير)
المصدر :
[ فَتـاوى ورسَـائل سماحةِ الشَّيخ الإمام مُحمَّد بن إبراهيم آل الشَّيخ ، (ج 1 )
الجمعة يناير 09, 2015 11:13 am من طرف صقر الحرابي
» عائلة طوير الحرابي من قبيلة السعادي
الجمعة يناير 09, 2015 11:12 am من طرف صقر الحرابي
» (نسب النبى صلى اللة علية وسلم فى بنى سليم)
السبت أبريل 30, 2011 4:03 pm من طرف مرزوق العلواني
» شجرة قبائل السعادي
الأحد فبراير 06, 2011 7:06 am من طرف توفيق عبد السيد
» (المرابطون)
الجمعة يوليو 02, 2010 6:17 pm من طرف بكر الجازوي
» ( الحلقة الأولى من تراثيات مع الشاعر الشعبي هاشم بوالخطابية )
الجمعة يوليو 02, 2010 6:13 pm من طرف بكر الجازوي
» (اسماء القبائل والقب المفرد لها والمعروف عندهم وعند المعيزة والمقربين منهم والمريدين )
الجمعة يوليو 02, 2010 6:09 pm من طرف بكر الجازوي
» ( برقه )
الجمعة يوليو 02, 2010 6:02 pm من طرف بكر الجازوي
» القبائل الليبيه القديمه
الجمعة يوليو 02, 2010 5:57 pm من طرف بكر الجازوي